اكتشف معنا أبرز فوائد الترمس الصحية المذهلة للجسم

+ حجم الخط -

فوائد الترمس

تتعدد فوائد الترمس الصحية التي أذهلت خبراء التغذية حول العالم، حيث توصلوا إلى قيمة غذائية كبيرة كامنة بحبوب الترمس الصغيرة، والتي منحتها خصائص علاجية ووقائية فعالة التأثير، كانت من بينها التحسين من أداء الأمعاء الغليظة، كما أنها تتدخل بدور في التحكم بمستويات الكوليسترول في الدم، وكذلك تساهم في ضبط معدل ضغط الدم؛ وذلك لمحتواها الغني بالألياف والبروتين، مما جعلها من أكثر الحبوب التي يقبل على تناولها الكثير باعتبارها وجبة غذائية خفيفة ومفيدة، وإليك أهم فوائد الترمس نستعرضها خلال النقاط التالية.

القيمة الغذائية للترمس

القيمة الغذائية للترمس

تقدم لنا حبوب الترمس مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية المذهلة للجسم، تعود هذه الفوائد لمحتوى الترمس الغني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، والتي نوضحها من خلال النقاط التالية:

  1. قدر كبير من الألياف الغذائية.
  2. نسبة جيدة من البروتينات.
  3. مجموعة من المعادن المفيدة للجسم مثل (الحديد/الكالسيوم/الماغنيسيوم/الصوديوم/الفوسفور/البوتاسيوم).
  4. فيتامينات هامة مثل (فيتامين سي).

أبرز فوائد الترمس الصحية

أبرز فوائد الترمس الصحية

العناصر الغذائية السابقة وغيرها تزيد من قيمة حبوب الترمس الغذائية والصحية، حيث تمنحه خصائص علاجية ووقائية، كما أنها تتيح له مساحة لعدة مساهمات صحية بالجسم، ونستعرض أبرز فوائد الترمس التي توصلنا إليها خلال العناوين التالية.

التحسين من صحة الجهاز الهضمي

يقدم الترمس للجسم قدر كبير من الألياف الغذائية، والتي يُعزى إليها دورا كبيرا في الحد من أعراض متلازمة القولون العصبي مثل حالات الإمساك المتعسرة والآلام الحادة وكذلك الانتفاخ، كما أن الترمس يساعد في تغذية البكتيريا النافعة الموجودة بالأمعاء، وهي لازمة لإتمام عملية الهضم بسلاسة، كما أن كل هذه الأدوار تصب في تعزيز صحة الجهاز المناعي بشكل عام.

معالجة مرض فقر الدم

يكمن في حبوب الترمس نسبة عالية من معدن الحديد وفيتامين سي، والتي بدورهما يساعدان في تيسير عملية امتصاص الحديد المسؤولة عن تكوين الهيموجلوبين؛ مما يقي من الإصابة بمرض فقر الدم، وكذلك التخفيف من أعراضه مثل الإرهاق وشحوب الجلد وصعوبة التنفس.

دعم صحة القلب

يمكن لحبوب الترمس أن تتحكم في معدل ضغط الدم، وكذلك ضبط مستوى السكر الموجود في الدم، كما أنها تحافظ على توازن الكوليسترول في الدم، وكل هذه الأمور تساعد بالتبعية في الوقاية من المشكلات الخاصة بالقلب مثل تصلب الشرايين والأزمات القلبية والسكتات الدماغية، باعتبارها مسبب رئيسي لها؛ وذلك للقيمة الغذائية العالية الكامنة بحبوب الترمس.

التخلص من الوزن الزائد

أفادت بعض الدراسات في أن حبوب الترمس تساعد بشكل كبير في عملية فقدان الوزن؛ وذلك لمحتواها العالي من الألياف الغذائية، والتي تعمل على تعزيز الشعور بالامتلاء، وكذلك تجنب تناول الطعام بإفراط؛ مما يُنصح به الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية صحية هادفة لخسارة الوزن الزائد بإدراج حبوب الترمس بها؛ للحصول على كتلة جسم أقل.

تعزيز صحة العظام

يحتوي الترمس على نسبة عالية من الفوسفور والكالسيوم، وكلاهما ضروري للحفاظ على صحة العظام وتقويتها، بالإضافة إلى أنهما يساعدان في حماية الأسنان من التلف ومقاومة التسوس؛ مما يجعل حبوب الترمس من الاختيارات الغذائية التي يوصي بها الأطباء وخبراء التغذية؛ للوقاية من هشاشة العظام أو ضعف الأسنان لدى كبار وصغار السن.

يقدم لنا المقال أبرز فوائد الترمس التي أشار إليها خبراء التغذية حول العالم، فحبوب الترمس الصغيرة تحتوي على قدر كبير من العناصر الغذائية المفيدة التي تحتاجها عظام وأعضاء الجسم بوفرة، مما منحها خصائص وقائية وعلاجية فعالة يُنصح بتناولها بانتظام لأجلها.

 

اقرأ المزيد

اكتشف فوائد القراصيا الطبق الرئيسي في رمضان

المصادر

thebeet

healthbenefitstimes

كتابة تعليق