ما هي فوائد الجزر التي أشار إليها الأطباء؟

+ حجم الخط -
يعرفنا هذا المقال على أهم فوائد الجزر التي أشار إليهاخبراء التغذية والأطباء حول العالم، فالجزر من النباتات جذرية الأصل، ويُنصح به كاختيار غذائي صحي تمامًا، فهو مصدر غني بالألياف ومضادات الأكسدة وكذلك معدن البوتاسيوم، ويُعزى إليه مساهمات علاجية ووقائية متعددة، من بينهم التحكم في معدل الكوليسترول بالدم، دعم صحة العين وكذلك الحد من فرص الإصابة بمرض السرطان، كما أنه يساعد بدرجة كبيرة في التخلص من الوزن الزائد، كل هذا وغيره سنتناوله مع ذِكر أبرز فوائد الجزر التي تم التوصل إليها.

8 من أهم فوائد الجزر

فوائد الجزر
تم اكتشاف مخزون كبير من مضادات الأكسدة في الجزر، مما منحه قيمة غذائية وصحية استثنائية، وها هي النقاط التالية تعرض لنا أبرز ما يقدمه لنا الجزر من فوائد.

دعم صحة العين

1-  دعم صحة العين
يحتوي الجزر على مكونين رئيسيين هما (البيتا كاروتين - اللوتين)، ويعتبران هما أساس القيمة الغذائية العالية بالجزر، فالبيتا كاروتين يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ، مما يساهم في وقاية العين ضد أشعة الشمس الضارة، ويحد من فرص الإصابة بمشكلات العين كإعتام عدستها أو التنكس البقعي الذي يؤدي إلى فقدان النظر.

تعزيز مناعة الجسم

يعتبر الجزر أيضًا مصدر غني بفيتامين سي الذي يحتاجه الجسم في الكثير من المهمات، فهو يساهم في عملية بناء الأجسام المضادة التي تحمي جهاز المناعة، كما يساعد الجسم على امتصاص الحديد واستثماره في الوقاية من الإصابة بالالتهابات التي يتعرض إليها الجسم.

الحد من فرص الإصابة بمرض السكري

يُعد الجزر من الخضروات الغير نشوية، والتي يُنصح بتناولها بانتظام، سواء للأصحاء أو مرضى السكر، حيث تحافظ الألياف الموجودة به على معدل السكر في الدم، كما أن محتواه من مضادات الأكسدة والفيتامينات يفيد في الوقاية من الإصابة بمرض السكري.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

تحسين عمل الجهاز الهضمي
باعتبار أن الجزر مصدر جيد للألياف الغذائية، فهو يُستخدم كواقي فعال من الإصابة بالمشكلات التي يتعرض إليها الجهاز الهضمي كحالات الإمساك المتعسرة، حيث يساهم في إتمام عملية الهضم بسهولة، ويسهل الحركة داخل الأمعاء.

دعم صحة العظام

يدخل في تكوين الجزر كمية وفيرة من فيتامين ك وكذلك الكالسيوم؛ مما يُعزى إليه مساهمة كبيرة في الحفاظ على عظام الجسم من التلف ودعمها بشكل عام.

الوقاية من مرض السرطان

مضادات الأكسدة التي تدخل في تكوين الجزر بنسبة كبيرة منحته قيمة وقائية استثنائية، حيث أثبت الجزر فعاليته في القضاء على الجذور الضارة التي تنشأ بالجسم؛ مما تقيه من الإصابة بمرض السرطان.

يساعد في التخلص من الوزن الزائد

الألياف تشكل نسبة كبيرة من تكوين الجزر؛ مما يجعله اختيارًا مثاليًا في الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى فقدان الوزن، فالألياف تستغرق فترة طويلة في الهضم؛ مما تعزز الشعور بالشبع والإمتلاء لأطول مدة، فبالتالي تجنبك الإفراط في تناول الطعام.

حماية القلب من الأمراض

كل مكونات الجزر تساهم في حماية القلب من الأزمات والأمراض المعرض إليها، حيث يساعد البوتاسيوم الذي يوفره الجزر في التحكم بمعدل ضغط الدم، والألياف تقي الجسم من مرض السمنة مما تقيه بالتبعية من أزمات القلب، ومضادات الأكسدة تفيد دعم صحة القلب بشكل عام.
أشار العديد من خبراء التغذية إلى مجموعة كبيرة من فوائد الجزر، والتي تدفعك إلى الحرص على تناوله في نظامك الغذائي اليومي بانتظام، فهو معروف بمساهماته العلاجية والوقائية الفعالة وكذلك آثاره الإيجابية التي تطول كل أجزاء الجسم.
اقرأ أيضا
تعرف على أهم فوائد اللومي الصحية
المصادر

webmd

healthline

كتابة تعليق